الجمعة، 8 أبريل 2016

قواعد مهمه لجعل طفلك مطيع وملتزم

كثير من الأطفال يثيرون قلق والديهم بسبب عدم الطاعه والألتزام .سوف نتعرف الأن علي اهم القواعد التي يجب الألتزام بها لجعل طفلك مطيع وملتزم .
يجب ان يعامل الطفل علي انه انسان ناضح فالطفل يحب ان يعامل بأحترام ويستأذن .
1-لابد من التنويع في اسلوب توجيه الأوامر فبدلا من أن تقول  (تعال كل طعامك والا..) تقول (من سيلعب معي لعبة القطه) الأم عينيها وهي تحمل اللقمه ثم تحذر الطفل بأسلوب مرح علي انه القطه وهي نائمه .وتغني لا تأكلي طعامي ياقطه حتي أصحو.وبالطبع سيأكل الطفل (القطه) اللقمه التي تحملها الأم .ويضحك فتدغدغه الأم في مرح أهكذا اكلتها ياقطه لاتفعليها أكلت الجبت لا تأكلي البيض وهكذا. وبدلا من (ضع حذائك مكانه ياأحمد) تقول الحذاء العجيب حين يجلس في مكانه سنرتاح من شقاوته ولغبطه في حجرتنا علا انتصرت عليه ووضعيتيه في مكانه .
2-لابد من أحترام رغبة الطفل عند توجيه امر اليه فلو كان تنفيذه لطلبك سينتشله من شيء يستمتع به فلابد من أشعاره بانك مقدر لهذا الاستمتاع وانه علي الفور سيعود لما كان يستمتع به فتقول الأم له مثلا (أعلم بأنك تستمتع بهذه اللعبه. لكن نحن مضطرون الأن لتركها قليلا لكي تأكل علي ان نعود ونلعب بها معا بعد ذلك) مع ضروره تحقيق هذا الوعد باللعب معه.
3-قصه قبل النوم لها أثر كبير في تقويم المعوج من السلوك بأسقاط هذه السلوكيات علي الأرنب الذي فعل كذا وحصل علي كذا. وحين فكر جيدا حمي نفسه من كذا وبفضل قراءه القصص قبل النوم لأن يعمل فكره فيها وهو نائم .
4-المداومه علي أحتضان الطفل وتقبيله والتبسم له ومشاركته اللعب والمرح حتي المشاركه في بعض الأعمال المنزليه لتحقيق صداقه قويه تربطه بنا فتؤدي الي(ان المحب لمن يحب مطيع)..
5-يجب ان يكافأ الطفل فعليا عندما يطيع ليعلم الفرق بين نتيجه الطاعه وعدم الطاعه .
6-علي الأم ان تتجنب الشكوي من الطفل امامه لأبيه او لغير أبيه بل تحرص علي مدحه عند أبيه بكل فعل حسن فعله خلال اليوم وذلك لتحفيزه علي المزيد .

0 التعليقات

إرسال تعليق