الثلاثاء، 12 أبريل 2016

تعرف علي بعض الأمور لتحسين انتباه وضبط النفس عند الطفل

1-الأستجابه لحاجته للحركه
بالنسبه للطفل كثبر الحركه فأن الطاقه التي يجب أن يبذلها ليبقي هادئا اذا لم يتم احترام حاجته للحركه ستؤثر سلبا علي قدرته علي الأنتباه وتزيد في عدوانيته لذلك: خلال الروتين من الأفل تحضير أنشطه أين يستطيع الطفل بذل طاقته قبل الأوقات التي يجب ان يبقي فيها هادئا (قبل المدرسه .قبل الأكل. قبل الواجبات. قبل النوم) تزويد الطفل بأشياء تشغل يديه أو رجليه أثناء الوقت الذي يجب ان يبقي هادئا (حبل بعقد للحل .اقلام)
2-تقليل مصادر التحفيز والتوتر 
يعد التوتر من العوامل المؤثره علي الانتباه وضبط النفس .الحد من الضوضاء وتقليل الأناره (ضوء النهار يكفي ان أمكن وفي الليل أضاءه خافته)الاسترخاء بدلا من برمجة خروج في نهايه الأسبوع تخفيف الضغط الذي نمارسه علي الطفل ليصبح سلوكه مثالي والحد من التدخلات لاتفعل هذا .سلم علي السيدة .اكمل أكلك) اجعل تدخلاتك في الأمور الضروريه فقط .توقف عن دفع الطفل بأستمرار"أسرع" واعطائه الوقت ليحترم توجيهاتك قبل تكررها.
3-زياده ساعات النوم
بما ان قلة النوم يمكن ان تحدث خللا كبيرا في القدرة علي الأنتباه .اجعل الطفل ينام قبل الوقت ب20_30 دقيقه مع السماح ببضع دقائق للقراءة. لاتترك الأطفال ينامون متأخر في عطلة نهاية الأسبوع لأنك تمنحهم بعض المتعه صحيح ولكن تؤثر عليهم فيما بعد أخذ قيلوله في عطله نهاية الأسبوع.
4-اعتماد نظام غذاء صحي
الغذاء هو الوقود الذي يتزود به دماغنا عندما يكون الوقود من النوع الرديئ يمكن ان يحث خللا في عمل المحرك لذلك يجب: تقليل كميه الأطعمه المصنعه . تناول كميه اقل من السكر والدهون والملونات والمواد الحافظة. اهتمام خاص بوجبة الفطور (اضافه الالياف والروتينات). التأكد من ان الطفل ليس لديه مشاكل مع اي نوع من الاطعمه (فسوء الهضم يؤثر أيضا). اضافه الاوميغاء للغذاء والتاكد من الطفل لايعاني من نقص في الحديد او الزنك.
5-تقليل وقت الشاشات
أثبتت العديد من الدراسات التأثير السلبي للشاشات علي الأنتباه الاندفاع وجوده النوم للصغار والكبار. تقليل عدد الساعات التي يقضيها أمام الشاشات الي ساعتين (كثير جدا) في اليوم وان أمكن منعهم خلال الأسبوع مع منعهم قبل المدسه. الأنتباه أيضا الي مايشاهده الطفل فالأفلام والألعاب العنيفه تزيد من العدوانيه والأندفاع.
6-زيادة وقت القراءة
القراءة بالأضافه الي الهدوء تطور القدرة علي الأنتباه .الخيال وتساهم في تنميه القدرات المعرفيه تدريجيا. من 15_30 دقيقه قراءه يوميا سوف تحدث فرقا كبيرا في النتائج الاكاديميه (يمكن ان تقرأمعه). ابذل جهدك لايجاد نوع القراءه التي يهتم بها طفلك . يمكن ان تمنح طفلك 20 دقيقه قبل النوم للقراءه تقرأ أو تنام حالا )
7-اللعب مع طفلم بأستمرار(30دقيقه يوميا)
ألعاب الدور طريقه رائعة من خلال المتعة لتعليم الطفل انتظار دوره وضع استراتيجات اداره مشاعره العبوا العابا تحتاج الي تركيز: العاب ذاكرة الغاز العاب منطق تأكد من أن طفلك يستمتع ويعيش نجاحات : اختر العابا تناسب قدراته الفكريه وقدراته علي الانتباه القيام بألعاب اين الطفل يجب ان يركز علي أكثر من شيء في نفس الوقت .
8-تسهيل التعلم
بما ان الأطفال ليس لديهم نفس الطريقه في التعلم وتخزين المعلومات لذلك استعمل الاساليب الثلاثه للتعلم: السمعيه/اللفظيه: نشرح لفتره وجيزة بالكلمات .البصريه\ الملموسه :تبين مانريد عن طريق الصور حركي اختباري نجعله يعيش التجربه 
تكلم وتحرك ببطء حتي تمنح الوقت للطفل لفهم استيعاب ومعالجه المعلومه المحافظه علي موقف مبهج ومنفتح اثناء التعلم مع محاوله لاثاره فضول الطفل . عندما يكون متعبا ويجد صعوبه في التركيز نسمح له بالقيام بوقفات متكرره ونشجعه . نتأكد من انه في وضعيه جلوس مريحه وبعيد عن كل التحفيزات الخارجيه.
9-نساعده علي الهدوء عندما يكون مضطربا كثيرا
تحدث معه بصوت منخفض , لا تتحدث كثيرا مع اضاءه قليله احضره بجانبك قم بتدليك ظهره العب بيديه او باصابعه قبله .نطلب منه التنفس بعمق وببطء 5_6 مرات مع اغماض عينيه توجيهه نحو نشاط هادي: رسم كتب لبضع دقائق او دعوته الي الاستحمام . القيام بنشاطات الأسترخاء تأمل تدليك تشجيعه عندما يكون هادئ نمنحه اهتمامنا ونجعله يدرك ذلك.
10-ان تكون متسامحا
بما ان صعوبه التركيز وضبط الحركه الكثيره غالبا مايكون من الصعب التحكم فيهم من طرف الطفل: تجنب ان تشعره بالذنب بسبب حركته الكثيره قله انتباهه والنسيان جعله يكون متسامحا مع نفسه بأن تؤكد له أنه في مرحله التعلم وتذكره أن حتي الكبير يخطء ينسي يجد صعوبه احيانا في ضبط نفسه..

0 التعليقات

إرسال تعليق