الأحد، 10 أبريل 2016

اتعرف علي كيفيه اجتناب غضب طفلك

كيف تتعامل مع بعض المواقف اليوميه من حياة الأباء .
طفلك يريد اللعب معك وأنت مشغول ببعض اشغالك (الجواب) الغير فعال :ليس الأن تري جيدا أنني مشغول .الفعال أنا ايضا أرغب في اللعب معك .دعني أكمل فقط هذه العمليه الحسابيه وبعد ذلك سوف نلعب سويا .
أرتكب طفلك خطأ ما (كتب علي الحائط ,عبر الطريق دون ان يلتفت..)الجواب الغير فعال :أنت حقا قذر ولكن ماذا فعلت كي يمنحني الله طفلا مثلك .الفعال نحتاج الي اسفنجيه .الكتابه تكون علي الورقه وليس الحائط لقد خفت عليك كثيرا كان ذلك خطير جدا.
طفلك يرفض الذهاب الي غرفته ويقول ان هناك وحش ينتظره .(الجواب) الغير فعال :لا تتصرف مثل الرضيع تعلم جيدا أن الوحش لا وجود له .الفعال: أنت لا تحب البقاء في غرفتك لوحدك ,صح ؟ تعالي لنتحدث قليلا.
أثناء تعلمه يسقط طفلك من الدراجه للمره الثالثه (الجواب) الغير فعال: ياالهي كم انت أخرق أنظر جيدا الي اين انت ذاهب الفعال: أظن أنك تعبت أعلم انه من الصعب الانتباه لكل شيء ولكنك ستنجح أنا فخور بك.
علم طفلك كيف يتحدث عن مشاعره السلبيه فلو لم يعجبه شيء لا يصرخ او يعضب او ينسحب من المكان او يزعل او يأكل أظافره اويمزق ثيابه او غيرها من التصرفات السلبيه وانما نعلمه وندربه علي الكلام فنقول له تكلم وعبر عما في نفسك .
مرحه عندما يعبر عن مشاعره السلبيه والغاضبه من خلال الكلام ونساعده ان يقول انا متضايق او انا متوتر او انا زعلان او انا حزين او هذا لا يعجبني اولا أريد هذا نشجعه علي هذه التغييرات بدل السكوت او الغضبلو غضب وصرخ ففي هذه الحاله ينبغي ان لانجعل من غضبه سببا لاهتمامنا لان هذا سيعزز سلوك الغضب عنده وانما نأتي اليه ونقول له نحن نهتم بك ليس لانك غضبت وانما لان الموضوع الذي سنتكلم فيه مهم وهكذا نصرف نظره للحوار بدل الغضب .لو استمر في نوبات الغضب والعصبيه لابد ان نعامله بحزم مع المحافظه علي هدوءنا ونحن نتحدث معه لاننا لو قلنا له ونحن في حاله غضب لا تغضب فلا فائده من التوجيه بل نحن في هذه الحاله نعزز عنده الغضب لاننا نحن قدوه له ...

0 التعليقات

إرسال تعليق