الجمعة، 8 أبريل 2016

تعرف علي اهم النصائح لتربيه أبنائك في سن المراهقه

كثير من الامهاعت لا يعرفون كيفيه تعامل أبنائهم في سن المراهقه تعرف معنا علي بعض النصائح الهامه لتربيه ابنك تربيه صحيحه في هذا السن.
1- المسؤليه .ربما تري ابنك مهما كبر امامك انه مازال صغير والحقيقه انه ليس كذلك والمراهق علي الاخص يري ويدرك انه كبير الان كبير بما يكفي ان يتحمل مسؤليه نفسه في كثير من الامور كوني ذكيه واسمحي له بتحمل مسؤليات يمكنه تحملها واساليه عنها من ناحيه سوف يقدر تلك ثقتك فيه وناحيه اخري سوف يتعلم كيف يتحمل مسؤليته.
2-الأحترام. عاملي ابنك باحترام يعاملك ايضا باحترام عاملي الجميع باحترام تعلمي ابنك ان يعامل الجميع ايضا باحترام قواعد سهله وبسيطه فقط تمسكي بها لا تسمحي لنفسك ان تنفعلي او تهيني ابنك امام اي شخص اخر .
3-حدود واضحه. مالذي يخلق الصراع بين الاباء والابناء ؟اما ان تكون الحدود والقواعد ظالمه او ان تكون غير واضحه يجب ان تكوني محدده صريحه عندما تضعين القواعد بحيث لا تقبل معنيين ولا تسمح لحدوث سوء فهم تذكري ان المراهقين اذكياء جدا في ايجاد منافذ تلك القواعد.
4-التغير. كبر ابنك تغير وسوف يتغير اكثر واكثر كل شهر يمر عليه سوف يتغير ويتبدل ويفكر في اشياء كثيره جدا ويرغب في تعلم الف شيء ويترك الف شيء عليكي ان تتقبلي فكره التغير حتي تستطعين التعامل معها وتصبحين اما رائعه لمراهق رائع.
5-تأثير الآخرين. لست وحدك تربين ابنك وتؤثرين فيه هناك اصدقاءه ومدرسته والشارع والانترنت والتلفاز .لا اقول لكي احبسي ابنك وامنعيه من كل هذا علي العكس تقبلي هذه الحقيقه وتعاملي معاها احميه حقا بأن تكوني منفتحه علي كل ما يتأثر به ابنك واذا كنتي ترفضين شيء عليكي التعامل بحذر وذكاء المنع ليس حلا وبالتأكيد ليس لابن في مرحله المراهقه.
6-الأصدقاء. الصداقه مهمه في حياة المراهقين ذلك لان المراهق يهمه جدا ان يكون مقبولا من اصدقاءه وبالتالي يتأثر بهم حتي ينال اعجابهم ربي ابنك منذ صغره علي الاستقلال والثقه في بالنفس حتي يكون واعيا عندما يتعامل مع اصدقاءه ويستطيع ان يقول بسهوله لا وحتي يقتصر الامر علي صداقه جيده تثري وقته وعقله ولا تغيره للأسوء.
7-الثقه. اعرف ان الثقه قد تختلف درجتها من ابن لأخر حسب ماتري الام من اندفاع وتهور من ابن او تعقل وحرص من ابن اخر ولكن ابدأي بالثقه أولا ثقي بأبنك واحرصي ان يصله انك تثقين به عندما يشعر ابنك انك تثقين به سوف يفعل جاهدا ليكون عند حسن ظنك به ولا يفقد ثقتك ابدا.
8-المسانده. هناك خط رفيع بين المسانده والتحكم عندما يأتي اليكي ابنك يطلب منك النصيحه او المساعده اعرضي عليه ماتفكرين به واتركي له القرار في النهايه لا تتشبثي بأن ينفذ اقتراحك كوني بجانبه دائما.
9-التواصل. ليكن بينكما حوار دائم وافكار متبادله كوني موجوده في حياه ابنك كطرف يتكلم معه وليس فقط يتلقي الاوامر منه او ينفذ طلباته سيسهل عليكي التواصل امور كثيره اذا كانت العلاقات جيده بينكم .

0 التعليقات

إرسال تعليق